منتديات الارض الخضراء ترحب بكم
اهلا بكم في منتديات الارض الخضراء
ندعوكم للتسجيل في منتدانا ونتمني لكم قضاء اسعد والاوقات معنا

منتديات الارض الخضراء ترحب بكم

منتدى يهتم بالزراعة والاسرة والمجتمع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كيفية العلاج بسورة البقرة
الأربعاء يناير 02, 2013 10:14 pm من طرف خالد عويس

» فوائدعظيمة لقراءة سورة البقرة
الأربعاء يناير 02, 2013 9:13 pm من طرف خالد عويس

» طريقة عمل كيك الشوكولاته مع الصوص
الأربعاء يونيو 06, 2012 11:23 am من طرف ام رفيدة

» شروط الاضاحى
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 5:00 pm من طرف خالد عويس

» من اقوال الحكماء
الأحد يناير 02, 2011 10:59 pm من طرف Admin

» حتى تكون اسعد الناس
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:55 am من طرف ام رفيدة

» صفحة جديدة مع الله
الإثنين نوفمبر 22, 2010 9:27 pm من طرف ام رفيدة

» كاس الجنون
السبت نوفمبر 06, 2010 8:51 pm من طرف Admin

» مناسك الحج
السبت نوفمبر 06, 2010 8:28 pm من طرف ام رفيدة

شاطر | 
 

 افات القطن ومكافحتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 77
تاريخ التسجيل: 30/10/2009

مُساهمةموضوع: افات القطن ومكافحتها   الخميس أبريل 15, 2010 8:13 pm

أفات القطن Cotton pests

أ.د/ خليل عبد الله دراز
أستاذ الحشرات وعميد كلية الزراعة بدمنهور
جامعة الإسكندرية
*******
يعتبر القطن من أهم المحاصيل فى مصر حيث انه يمتاز بطول التيلة كما تقوم علية صناعات الغزل والنسيج التى يعمل بها أكبر قطاع من العمال فى مجال الصناعة، لذا كان من الضروري حماية هذا المحصول من الآفات الحشرية والمرضية والحيوانية التى تهاجمه منذ الزراعة حتى تاريخ الحصاد ويمكن تقسيم أهم تلك الآفات الحشرية والتي تعتبر محور اهتمامنا إلى كل من:
أ‌- أفات الباردات :
وتشمل التربس والعنكبوت الأحمر والدودة القارضة والمن والحفار والتى يمكن نسبها إلى عائلاتها ورتبها كلاتى:
اسم الافة الاسم العلمى اسم العائلة اسم الرتبة
تربس القطن Thrips tabaci Thripidae Or. Thysanoptera
العنكبوت الاحمر Tetranychus telarius Tetranychidae Or. Acarina
من القطن Aphis gosspyii Aphididae Or. Homoptera
الحفار Gryllotapa gryllotapa Gryllotalpidae Or. Orthoptera
الدودة القارضة Agrotis ipsilon Agrotidae Or. Lebidoptera

تربس القطن Thrips tabaci
العوائل النباتية : القطن – البصل – الفول – القمح – الشعير والبقوليات بصفة عامة.
تظهر الإصابة فى صورة بقع فضية على السطح السفلى للأوراق نتيجة لتغذية الحوريات بأجزاء فمها الخادشة الماصة – وعند اشتداد الإصابة يتحول لون الأوراق إلى اخضر داكن ثم اسود وقد تحترق الأوراق وتجف وتؤدى إلى موت البادرات ويقل اثر الإصابة باشتداد درجة الحرارة او هبوب الريح التي تقضى على أعداد كبيرة منها وقد تنجح عملية الري السريع فى تخفيف شدة الإصابة.
تاريخ للحياة: للحشرة بياتاً شتوياً فى شكل حشرة كاملة، عدد الاجيال 12-15 جيل /عام، طول الحشرة 1-2مم وتوجد أهداب أو شعيرات على حواف الأجنحة وتتوالد الحشرة بكرياً عادة وتضع الأنثى البيض باله وضع بيض منشارية داخل نسيج الورقة ويوضع فردياً ليفقس البيض بعد 4 -5 أيام إلى حوريات صفراء اللون ذات أجزاء فم خادشة ماصة وللحورية عمر أول وعمر ثاني تقضيها على أوراق النبات وعلى سطحه السفلى ثم تترك النبات متجهة إلى التربة لتسكن بدون تغذية فى طور ساكن يسمى مجازاً بطور ما قبل العذراء الذي ينسلخ ليعطى حورية عمر رابع ثم تنمو الأجنحة حيث تظهر بعد انسلاخ الحورية لتعطى الإناث والذكور حيث تتراوح الإناث بالذكور أو تضع بيضاً بدون تزاوج يفقس إلى حوريات وهكذا.

المكافحة :
• الاهتمام بنظافة الحقل من الحشائش التى تعتبر عوائل للحشرة وذلك قبل الزراعة والقيام بعمليات الحرث أو بالعزيق بعد الزراعة للقضاء على الحشائش.
• معاملة البذور والتقاوي قبل زراعتها بمادة جاوشو بمعدل 7 حم/كجم بذرة أو نقع التقاوي فى مبيد جهازي يتشربه نسيج النبات ويحميه لمدة طويلة حتى تكبر البادرات.
• استخدام المبيدات الحشرية مثل مبيد ملاثيون أو ديمثويت بمعدل 250 سم3 / 150 لتر.



من القطن Aphis gosspyii
العوائل النباتية: القطن – التيل – الباميا – القرعيات – الموالح - الطماطم – الباذنجان – السمسم – نباتات الزينة وغيرها.
ميعاد الاصابة: تصيب النبات فى طور البادرة حتى ابريل ومايو وتختفي الحشرة فى نهاية مايو – يونيو ثم تظهر مرة أخرى فى نهاية يوليو – أغسطس وسبتمبر محدثة الندوة وتعرف بالندوة السوداء فى نهاية موسم القطن.
الضرر الاقتصادي: تشتد الإصابة على الأفرع والقمم النامية وتمتص عصارة النبات وتحدث مظهر إصابة عبارة عن:
أ‌- تجعد الأوراق فى القمة النامية والأوراق النامية الفلقية والثانوية ومكان الإصابة على السطح السفلى.
ب‌- نمو العفن الأسود نتيجة لإفراز الحشرة والندوة العسلية خاصة فى نهاية الموسم التي تلتصق بها الأتربة الناعمة.
جـ _ موت الوسواس والبراعم الزهرية فتسبب اصفرارها ثم تساقطها وأيضا صغر حجم اللوز ثم جفافها وموتها.
الحشرة الكاملة: لونها اخضر، كمثرية الشكل، تميل إلى زرقة، الأفراد غير مجنحة، بينما الأفراد المجنحة تظهر فى الصيف ويكون لونها اخضر ليموني، كما يوجد زوج من الزوائد البطنية – Cornicles وهى زوائد تخرج منها مواد قلوية طاردة للحشرات المفترسة ، ويوجد أيضا زنب فى نهاية البطن يعرف بـ Cauda أو ذيل حيث يغطى فتحة الشرج للحشرة.
دورة الحياة: الحشرة تتوالد بكرياً وتلد الأنثى بمعدل 1-6 حوريات يومياً ولممدة 20-30 يوم ويبلغ عدد الانسلاخات 4 انسلاخات وذلك خلال أسبوع، وللحشرة حوالى 50 جيل في العام.
الحفار Gryllotalpa gryllotalpa
تنتشر هذه الحشرة في الاراضى الزراعية الخفيفة والصفراء وأراضى الجزر حيث يسهل عمل إنفاق فى التربة، الأرجل الأمامية معدة للحفر حيث تصنع الحشرة إنفاقا تحت سطح التربة والأجنحة الأمامية سميكة صلبة بينما الجناحان تفوق البطن فى الطول او يساويهما.
مظهر الإصابة والضرر الاقتصادي : تتغذى الحشرة على جذور النبات أسفل سطح التربة وتشتد الإصابة على المحاصيل الجذرية مثل درنات البطاطس، جذور البطاطا، بنجر السكر وثمار الفول السوداني وغيرها وتلاحظ الثقوب التى تحدثها الحوريات والحشرة الكاملة، كما يزداد تأثيرها على بادرات النباتات مثل بادرات القطن، الكرنب، القرنبيط، الباذنجان وغيرها من المحاصيل الصيفية حيث يشاهد تساقط البادرات وذبولها دون القرض فى الساق من أعلى سطح التربة كما فى يرقات الدودة القارضة، ويمكن ملاحظة الأنفاق أعلى سطح الأرض الصفراء الخفيفة.

تاريخ الحياة : للحشرة بيات شتوي على هيئة حشرة كاملة أو حورية حيث تصنع أنفاقا على عمق 1.5 سم وترفع نواتج الحفر أعلى هذه الأنفاق ليسهل رؤيته من أعلى سطح التربة – وتتزاوج الإناث والذكور لتقوم الأنثى بوضع البيض فى أكثر من غرفة وذلك اعتباراً من أول ابريل حتى أغسطس بمعدل 1500 بيضة لكل أنثى ولون البيض اصفر عسلي وتظل الأنثى فى غرفة وضع البيض تحرسه حتى يفقس وتغذى الأم الحوريات حتى تقوى بعد 3-4 أسابيع على البحث عن الغذاء وتمر الحورية بعشرة انسلاخات حتى تصل إلى الطور الكامل ويبلغ عدد الأجيال هو جيل واحد لكل سنتين.
المكافحة: استخدام الطعوم السامة مثل سادس كلوريد البنزين + 15 كجم جريش ذرة أو العدس أو الردة وقد يستخدم مبيد هوستادثيون 40% بمعدل 1.25 لتر / فدان بمعدل 25 كجم ردة ويتم نثر الطعم السام بعد يومين من جفاف الأرض بعد غمرها بالماء.

العنكبوت الأحمر Tetranychus telarius
أدى استعمال المبيدات الحشرية وخاصة مركبات الـ د.د.ت إلى زيادة أعداد الآفة وذلك بقتلة الأعداء الطبيعية والمفترسات فينتج عن ذلك أضرار بالغة نتيجة تغذية هذه الآفة على سطح الأوراق – وكلمة اكاروس تعنى انه حيوان دقيق الحجم صغير جداً يحاط الفم بملامس فمية صغيرة وكبيرة كما أن الحيوان له أربع أزواج من الأرجل بينما تخرج من البيضة يرقة صغيرة ذات ثلاث أزواج من الأرجل.

مظهر الإصابة والضرر الاقتصادي:
تتميز الإصابة بظهور بقع مختلفة الأحجام على الأوراق لونها محمر أو اصفر باهت وعند شدة الإصابة تذبل الأوراق وقبل ذلك يسهل مشاهدة خيوط العنكبوت التي تملا بالتراب كأحد مظاهر الإصابة كما يوجد ذبول على القمم النامية.
يتغذى الاكاروس على عصارة الأوراق مما يسبب سقوطها فتضعف النباتات ويقل إنتاج اللوز ويعتبر ارتفاع درجة الحرارة مع الجفاف احد العوامل التي تزيد من أعداد الاكاروسات.

تاريخ الحياة : تضع الأنثى البيض فردياً على السطح السفلى للأوراق ويبلغ متوسط عدد البيض طوال حياة الحيوان من 50 -70 بيضة وتبلغ مدة الجيل أسبوعين فى الصيف وأربعة أشهر فى الشتاء – يفقس البيض إلى يرقات بعد ثلاثة أيام واليرقة لها ثلاثة أزواج من الأرجل وتنسلخ بعد ذلك لتعطى حورية عمر أول ثم حورية عمر ثانى ثم تنسلخ الانسلاخ الثالث لتعطى الإناث والذكور حيث يكون الذكر اصغر حجماً من الأنثى.
المكافحة:
• استخدام المبيدات الاكاروسية والمبيدات الفسفورية.
• الرش بمادة كالثين زيتى بنسبة 1.5 لتر / 150 لتر ماء او فوليمات 80% بمعدل نصف لتر.
• الرش بالكبريت الميكرونى وهو يحتوى على أكثر من 90% من الكبريت الناعم جداً ومضاف إليه مادة ناشرة تساعد على الابتلال ويستعمل بنسبة 250% جم/ 100 لتر ماء ويتم الرش بالموتورات.
• الأعداء الحيوية تعمل على الحد من انتشار هذه آلافه وأهمها أسد المن، وأبى العيد وأنواع أخرى من المفترسات.





الدودة القارضة Agrotis ipsilon
Fam: Nocutidae Or: Lipidoptera
تنتشر هذه الحشرة فى المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية كما فى مصر – الهند – السودان.
اهم العوائل: القطن ، الباذنجان ، الفلفل ، الباميا، الفاصوليا، اللوبيا وكلها محاصيل صيفية بينما قد تصيب البطاطس ، الطماطم ، البسلة ، العدس ، القمح ، الشعير وغيرها.
مظهر الإصابة والضرر الاقتصادي: اليرقات تعيش عادة فى التربة نهاراً بينما تتسلق النباتات ليلاً لتتغذى على الأوراق والقمم النامية ثم تعود إلى التربة نهاراً وتشاهد اليرقات كبيرة العمر والحجم أسفل جور النباتات والبادرات وتكون اليرقات مقوسة ملتفة على نفسها كما تفقد اليرقات كبيرة العمر الشعيرات والخطاطيف التي تساعدها على تسلق النباتات فتظل الحشرة أسفل النباتات ولا تقوى على تسلق النباتات وتتغذى على منطقة التاج Crown وهى منطقة تلامس الساق مع سطح التربة.
دورة الحياة:
يوضع البيض فردى على السطح السفلى للأوراق بمعدل ألف إلى ألفين بيضة – لليرقة 6 أعمار – مدة الطور 4-5 أسابيع صيفاً وثلاثة شهور شتاءاً – اليرقات تعذر فى البتون بالتربة داخل شرنقة من الحرير وتختلف مدة طور العذراء حسب درجة الحرارة ، وللحشرة حوالي 4-5 أجيال / سنة منها ثلاثة أجيال في فصل الشتاء.
المكافحة :
• الاهتمام بنظافة الحقل والقضاء على الحشائش وذلك بحرث الأرض او عزيقها.
• جمع اليرقات باليد إذا كانت الإصابة خفيفة من أسفل البادرات.
• الري الغزير للقضاء على اليرقات وقد يضاف قليل من السولار أو الزيوت المعدنية على ماء الري للقضاء عليها.
• استخدام المبيدات الكيماوية الموصى بها النوفاكرون او الازودرين بمعدل 1 لتر / فدان أو استخدام طعم سام من هوستاثيون 40 % بمعدل 1.25 لتر / فدان مخلوط بـ 25 كجم ردة ناعمة.





أفات وسط الموسم :
وتشمل الدودة الخضراء (دودة ورق القطن الصغرى) ودودة ورق القطن الكبرى.

الدودة الخضراء او دودة ورق القطن الصغرى Spodoptera exigua
Fam: Noctuidae Or: Lepidoptera
القطن ، الطماطم ، الخيار ، البامية ، الذرة، العليق، السلق، البنجر، وغيرها والبرسيم والعديد من نباتات الزينة.
مظهر الإصابة: تتغذى اليرقات على القمم النامية في نباتات القطن أو البامية وغيرها وتبدأ الإناث بوضع كتل البيض على الأوراق تغطى بزغب ابيض حيث تخرج اليرقات الصغيرة لتتغذى على سطح الأوراق وتترك السطح العلوي الشفاف الذي يعكس ضوء الشمس فى الصباح الباكر أو وقت الغروب ثم تتغذى على المسافات البينية بين عروق النبات وكلما كبر عمر اليرقة يزداد شراسة اليرقات وخطورتها حتى تتغذى بعد ذلك على الوسواس والأزهار وهكذا.
دورة الحياة: متوسط عدد البيض 500 بيضة لكل أنثى – عدد الأعمار اليرقة 5 أعمار – لون اليرقة اخضر فاتح (الدودة الخضراء) ويتحول لونها النحاسي كلما زاد التزاحم مع وجود شريطان لونهما اسود على كل جانب – يتم التعزيز في التربة – يبلغ عدد الأجيال للحشرة 7 أجيال / عام.




دودة القطن الكبرى Spodoptera littoralis
Fam: Noctuidae Or: Lepidoptera
العوائل النباتية: القطن والباميا ومعظم أنواع الخضر الورقية وقد تصيب بعض أشجار الفاكهة ولها أكثر من 150 عائل نباتي.
مظهر الإصابة والضرر: تتغذى اليرقات على المجموع الخضري وتبدأ بالتغذية على بشرة الورقة السفلية وتكون الإصابة فى شكل بقع صغيرة تاركة البشرة العلوية فقط في العمر الأول ثم تحدث ثقوب صغيرة في العمر الثاني تتسع إلى حوالي 1 سم فى قطر الثقب فى العمر الثالث- وهكذا حتى تتغذى على نصل الورقة بالكامل فى العمر الخامس والسادس من اليرقات.
دورة الحياة : يوضع البيض في كتل 500 – 1000 بيضة تفقس بعد ثلاثة أيام إلى سبعة أيام إلى يرقات تنسلخ 5 انسلاخات أي لها 6 أعمار.
أجيال الحشرة:
عدد أجيال الحشرة 7 أجيال / سنة والحشرة ليس لها بيات شتوي، تعطى الحشرة ثلاثة أجيال على القطن وأربعة أجيال على باقي المحاصيل وهى البرسيم ، الخضر ، أشجار الفاكهة والزينة.
يبدأ الجيل الأول على القطن فى :
1- ابريل ومايو حيث يكون عمر نبات القطن شهر إلى شهر ونصف تقريباً
2- الجيل الثاني على القطن فى مايو ويونيو وأوائل يوليو.
3- الجيل الثالث على القطن ويبدأ فى يوليو ، أغسطس وسبتمبر وبعد إزالة القطن تطير الفراشات لوضع البيض على البرسيم والخضر فتبدأ كما يلي: الجيل الأول على البرسيم فى أكتوبر ونوفمبر – الجيل الثاني فى اخر نوفمبر – ديسمبر ويناير وفبراير.

المكافحة:
نظراً لأهمية دودة ورق القطن الكبيرة والصغيرة فان مكافحتها تعتبر من أهم الأدوار الأساسية لوزارة الزراعة والتي تحتاج إلى عمل جماعي وليست مجرد توجيهات للمزارعين ويمكن تقسيم طرق المكافحة إلى عدة طرق أهمها:
أ‌- المكافحة التشريعية : ونعنى هنا مجموعة القوانين التي تصدرها وزارة الزراعة وبعض القرارات المنظمة للاحتياطات الواجب إتباعها والتي يعاقب عليها القانون إذا لم تطبق فى مجال مكافحة الآفة ومن اهم هذه القوانين القانون رقم 935 لسنة 1955 والذي ينص على :
1- عمل فرق الجمع اليدوي لكتل البيض واليرقات حديثة الفقس بعمل جماعي لكل مزارعي القطن ويشرف عليها الجمعيات الزراعية فيما يعرف بالنقاوة اليدوية للبيض والفقس الحديث.
2- منع رى البرسيم المسقاوى منعاً باتاً وذلك فى أماكن تحددها وزارة الزراعة اعتبار من الأول من مايو وتغريم كل من يقوم برى البرسيم بعد هذا التاريخ.
3- اتباع دورة زراعية للقطن بحيث لا يزرع فى وسط محاصيل أخرى حتى يسهل مكافحته.
ب - المكافحة الحيوية : Biological Control
عدم استخدام المبيدات الكيماوية أثناء موسم نشاط الأعداء الحيوية في محاولة للحفاظ عليها وأهمها المفترسات مثل : خنفساء الكالوسوما، يرقات أسد المن، الحشرة الرواغة، خنفساء أبو العيد وغيرها من المفترسات الحشرية.
استخدام طفيليات الحشرة مثل طفيل الـ Trichogramma evanses وكذا طفيل ذبابة التكايناTachina sp. وغيرها من الطفيليات.

ج – المكافحة الكيماوية: يمكن استخدام بعض المبيدات الكيماوية والتي يتم التوصية باستخدامها كل عام ومن أهم هذه المركبات الكيماوية المستخدمة حالياً وهى:
1- ميرلين بمعدل لتر واحد / 400 لتر ماء بالرشاشات أو 600 لتر فى حالة موتورات الرش الأرضية.
2- كورارون بمعدل 750 سم3 / 400 لتر ماء بالرشاشات والمبيد على صورة مستحلب.
3- تمارون كومبى محلى بمعدل 2 لتر / 400 لتر للفدان.
4- ديلفوس بمعدل 1 لتر / 400 لتر ماء.
وذلك بناءاً على كتاب توصيات وزارة الزراعة لعام 93، 97.



أفات نهاية الموسم:
دودة كيزان الذرة Zea Heliothis
Fam: Noctuidae Or: Lepidoptera
تتغذى على الذرة – الطماطم – الدخان – القطن

دودة اللوز الامريكية Heliothis armigera
Fam: Noctuidae Or: Lepidoptera
تصيب القطن ، الباميا ، الطماطم ، الفلفل
مظهر الإصابة والضرر: وجود أطوار الحشرة داخل الوسواس أو اللوز الصغير كما توجد اليرقة فى الأزهار أيضا ثم تنتقل من مكان لأخر فتصيب أكثر من لوزة أو ثمرة من الطماطم وغيرها وقد تؤدى إلى جفاف الوسواس أو اللوز الصغير حيث تكون هناك فرصة لتعفن فصوص القطن، ثم تخرج الحشرة الكاملة التي تنتقل من مكان لأخر لتضع البيض فردياً.
دورة الحياة: للحشرة بيات شتوي فى صورة عذراء، تضع الحشرة البيض فردى على السطح العلوي للأوراق وبالقرب من القمة النامية وكذا على البراعم الزهرية واللوز الحديث ، معدل وضع البيض 500 – 2000 بيضة يفقس البيض إلى يرقات صغيرة الحجم تتجه إلى اللوز لتغزوه وتستقر بداخلة حتى تصبح يرقات تامة النمو Full growing larvae فتتجه إلى التربة حيث يتم التعزيز داخل شرنقة حريرية في الطين وتخل العذارى بيات شتوي اعتبارا من شهر أكتوبر حتى ابريل من العام التالي – ويبلغ عدد الأجيال من 4-5 أجيال/ سنة وتتركز الإصابة في مناطق تحت عرض 40 درجة حيث ترتفع درجة حرارة الجو وتموت معظم العذارى التي تدخل بياتاً شتوياً.
مكافحة ديدان اللوز:
1- مصائد الطعوم الجاذبة كوسيلة – مكافحة أو وسيلة استكشاف.
2- يعتبر تواجد نسبة معينة من اللوز المصاب تبلغ حوالي 1-2% من اللوز مؤشر على الوصول إلى مستوى الضرر الاقتصادي فيبدأ استخدام المبيدات الحشرية حيث تبدأ المكافحة مع ديدان اللوز الأخرى ويكون ذلك من منتصف يونيو حتى نهاية عمر النبات.
3- جمع اللوز المصاب وحرقة أو اعدامة.
4- التبكير فى الزراعة للهروب من الإصابة
5- المبيدات الكيماوية + الفرمانات الجاذبة.



دودة اللوز القرنفلية Pectinophora gossypiella
Fam: Gelechiidae Or: Lepidoptera
أهم العوائل النباتية : القطن – البامية – الكركدية – الخطمية
مظهر الإصابة والضرر: تصيب اليرقات الصغيرة الوسواس فيسقط او يجف على الأشجار وقد تستقر داخل اللوز حيث التكوين فى أحد المصاريع أو أكثر من مصراع مكونه فصوص مبرومة وهى رديئة الجودة حيث أن الناتج من شعر القطن يكون اقل جودة كما تكون هذه الفصوص عرضة للإصابة بالإمراض الفطرية أو الاعفان السوداء ويصعب تحديد مكان دخول اليرقة إلى اللوزة نظراً لصغر حجم اليرقة فيغلق الثقب الصغير بالعصير النباتي ولكن توجد بقعة صغيرة سوداء على الجزء القاعدي من اللوزة أو أعلى قمة اللوزة كما أن كثيراً من اللوز لا يتفتح نتيجة الإصابة.
دورة الحياة: تضع الحشرة من 300 – 500 بيضة ويوضع البيض فردياً فى مجاميع صغيرة على ثمار الباميا وعلى لوز القطن ثم يفقس بعد 4-6 أيام إلى يرقات ولليرقة ثلاثة انسلاخات (4 أعمار) ويتم التعزيز داخل شرنقة حريرية قد تكون داخل اللوزة أو خارجها ثم تخرج الحشرات الكاملة بعد 7-14 يوم من التعذير.
عدد الأجيال : لليرقات بياتاً شتوياً.
4 – 6 أجيال فى السنة ويكون ترتيب تواجدها كالتالي:
الجيل الأول: تخرج الفراشات من العذارى بعد انتهاء البيات الشتوي فى أوائل مايو.
الجيل الثاني: وهو منتصف مايو وقد يستمر خروج بعض الحشرات الكاملة حديثة الخروج من البيات.
الجيل الثالث: في يوليو ، أغسطس ، وهو أخطر الأجيال.
الجيل الرابع: أغسطس ، سبتمبر ن من اخطر الأجيال أيضا.
الجيل الخامس: ويستمر خلال أكتوبر ونوفمبر وقد تدخل أعداد من هذه اليرقات بياتاً شتوياً Diapauses وقد يمتد إلى Hibernate حيث تضع شرنقة داخل اللوزة أو خارجها وتستمر في هذه الشرنقة حتى نهاية مايو من العام التالي وتعطى الجيل الأول.
الجيل السادس : وهذا الجيل يحدث ففقط إذا استمرت درجة الحرارة مرتفعة وفى الشتاء الدافئ حيث تصبح اليرقات تامة النضج فى شهر ديسمبر وتدخل بياتاً متأخرا لتعطى الجيل الثاني فى أوائل مايو.
المكافحة:
1- تبكير زراعة القطن للهروب من الأجيال المكبرة حيث يكون قد تم تكوين اللوز.
2- معاملة البذرة حرارياً على درجة 55-80 درجة مئوية للبذور المعدة للتقاوي أو 60 درجة مئوية للبذور المعدة لاستخراج الزيت ولمدة خمس دقائق.
3- جمع اللوز الجاف فى نهاية الموسم أو اللوز غير المفتح ثم اعدامة إما بالحرق أو دفنه على عمق نصف متر تقريباً.
4- المكافحة البيولوجية : إذا وصلت نسبة الإصابة إلى 10% تقريباً يمكن استخدام مبيدات كيماوية حسب توصيات وزارة الزراعة بينما تظل المكافحة البيولوجية بالأعداء الطبيعية وأهمها طفيل حشرة البمبلا Pempila roberator
5- الكيماوية : جوسبان 300-400 جم/فدان، دبتركس 1-1.5 كجم للهكتار( 2.5 فدان).


دودة اللوز الشوكية Earias insulana
Fam: Noctuidae Or: Lepidoptera
العوائل النباتية: أهمها الباميا، القطن – التيل – الهبكس الوردي،...الخ.
مظهر الإصابة والضرر الاقتصادي: تتغذى اليرقات على الأزهار والبراعم الزهرية كما قد تتغذى على القمة النامية وتحفر فى الساق مسببة ذبولها وموتها وتأكل اليرقة البراعم وتؤدى إلى سقوط الوسواس أو ثقب الوز الصغير السن ويمكن مشاهدة كتل البراز فى مكان دخول اليرقة إلى اللوز حيث تتغذى اليرقة على الشعر الرخو والبذور ويكون الثقب مفتوحاً وغير منتظم لوجود الأشواك على جسم اليرقة بينما يكون الثقب منتظم في حالة الإصابة بديدان اللوز القرنفلية.
الإصابة قد تحدث لأحد المصاريع وليس كلها مما قد يتسبب فى تلف جزء من اللوزة وليس كل اللوزة ويعرف ذلك بالمبرومة او السكارتو حيث تنمو الاعفان داخل اللوزة محدثة عفن اسود بداخلها.
دورة الحياة : لا يوجد بيات شتوي، البيض يوضع فردياً على الأزرار الورقية والبراعم الزهرية (الوسواس) كما يوضع على اللوز الحديث والقمة النامية فى النباتات.
متوسط عدد البيض 150 – 300 بيضة ولون البيض ابيض اردوازى أـو مائل للزرقة يتحول إلى اللون الرمادي قبل الفقس مباشرة ثم نخرج اليرقات التى تتغذى على اللوز الحديث وقد تثقب الساق في القمة النامية فتسبب موتها وذبولها وتنسلخ اليرقة خمسة انسلاخات حتى تصل إلى طور العذراء داخل شرنقة من الحرير الأبيض ويكون شكل الشرنقة كالزورق أو شكل فص الثوم ويكون مكان الشرنقة أما داخل اللوز أو فى آباط الأوراق.
عدد الاجيال: 6 أجيال كما فى دودة اللوز القرنفلية ومتزامنة معها تقريباً والحشرة ليس لها بيات شتوي حيث تطول مدة الجيل السادس لتشمل ديسمبر ، يناير ، فبراير ، مارس ويبدأ الجيل الأول مبكراً في ابريل أو مايو.
المكافحة :
1- عدم السماح بتعفير الباميال أو القطن او زراعة البصل فى أماكن موبوءة بالإصابة – وتحديد أخر ميعاد لفرز القطن وبقاؤه فى شونة التجميع بعد تاريخ أول مارس فى وجه قبلي ومنتصف مارس فى الوجه البحري.
2- التخلص من نباتات القطن او الباميا بعد جني المحصول مباشرة وجمع اللوز غير المتفتح وحرقة ودفنه فى التربة على عمق 50 سم.
3- استخدام نفس المبيدات الكيماوية المشار إليها فى مكافحة دودة اللوز القرنفلية.


بعض أفات القطن الثانوية الأهمية:
1- قافزة القطن Lepidocertinus insertus
Fam: Entomobryidae Or: Collembola
تتغذى على بادرات القطن وتعيش فى التربة فتتغذى على الجذور مسببة غياب بعض الجور من الإنبات أو تساقطها بعد الإنبات.
2- بق ورق القطن Nazara viridula
Fam: Pentatomidae Or: Hemiptera
البيض يوضع فى أشكال منتظمة الأضلاع (مسدس منتظم تقريباً) والبيضة اسطوانية الشكل لها غطاء Oprercullum تخرج الحوريات برفع هذا الغطاء وتظل ملتصقة طوال عمرها الأول وتنتشر بعد أن تنسلخ ليتحول لون الحوريات من اللون الأصفر الذهبي فى العمر الأول إلى اللون الأسود في العمر الثانى.
عدد الاجيال: ثلاثة أجيال متراكبة فوق بعضها وللحشرة بيات شتوي حيث تدخل البيات فى شهر أبريل أو أواخر مارس.



4- بقة بذرة القطن: Oaycarinus hyalinipennis
Fam: Lygaeidae Or: Hemipetra
العوائل النباتية: القطن – الباميا –التيل والباذنجان.
الطور الضار هو الحوريات والحشرات الكاملة وتتميز الحوريات بان لونها رمادي من الجهة الظهرية بينما الأرجل والناحية البطنية للحوريات لونها احمر أما الحشرة الكاملة لونها رمادي وتضع البيض على لوز القطن أو الوسواس لتخرج الحوريات التي تمتص عصارة البذور وتؤثر عليها تقاوى أو على نسبة الزيت بها كما أنها تلوث الشعر فتقل جودة المحصول ويختلط القطن الشعر ببراز الحوريات أو الحشرات الكاملة وللحشرة خمسة أعمار.


5- نطاط أوراق القطن (الجاسيد) Empoasca lybica
Fam: Jassidae (Cicadellidae) Or: Homoptera
للحشرة اله وضع بيض حيث تضع الأنثى بيضها داخل النسيج النباتي للأوراق وتخرج الحوريات التي تتغذى هي والحشرة الكاملة.
6- بق اللوز وإسقاط البراعم الزهرية Creontiades pallidus
Fam; Miridae Or: Hemipetra
وهى تشبه البقة الخضراء ولكنها اصغر منها ويميل لونها إلى اللون البني قليلاً وتتغذى على عصارة اللوز الحديث والأزهار مسببة تساقطها وتبدأ الإصابة للقطن خلال شهر مايو ، يونيو ، يوليه.
كتلة البيض صغيرة 20-30 بيضة.
مظهر الإصابة مثل البق الأخضر.
7-ذبابة القطن البيضاء Bemesia tabaci
Fam: Aleyrdoidae Or: Hemoptera
عوائل الحشرة : تصيب الحشرة القطن ابتداء من يوليه – سبتمبر ثم تنتقل إلى البرسيم وتصيب معظم أنواع الخضر والفواكه وكذا نباتات الزينة.
مظهر الإصابة والضرر الاقتصادي: تتغذى الحشرة على الأوراق الغضة لنبات القطن فتحدث بقع صفراء اللون تتحول إلى اللون البني محدثة بقع صفراء غير منتظمة ويحدث تأثير سام للعاب الحشرة كذا حدوث الندوة العسلية بالإضافة إلى نمو الفطريات فيسود لون القطن الشعر وغيرها.
الضرر غير المباشر هو حدوث الأمراض الفيروسية التي تكون مصحوبة بالتفاف الأوراق Leaf roll أو تجعدها Curly Leaf.
دورة الحياة: تضع الأنثى 50-400 بيضة والبيضة صغيره لها حامل صغير بيضاء ذات لون مخضر غير أن طرفها يتحول إلى اللون البني تدريجياً قبل الفقس وقد يوضع البيض غير مخصب فيعطى ذكوراً فقط بينما البيض المخصب يعطى إناثا والحورية تخرج من البيض قادرة على الحركة لمدة يوماً أو يومين ثم تستقر بعد ذلك على سطحي الورقة لا تتحرك ثم تنسلخ مرتين بعد ذلك لتعطى حورية عمر ثاني ثم عمر ثالث وتتحول الحورية فى العمر الثالث إلى طور ساكن يعرف بالعذراء مجازاً إلا أنها تكون ذات لون أصفر غامق وعليها شعر أو زغب على الناحية الظهرية، ثم تنسلخ بعد حوالي 5-40 يوم حسب درجة الحرارة لتعطى الحشرات الكاملة.
متوسط عمر الأنثى 10-60 يوم بينما يعيش الكر مدة أقل أي حوالي 2-17 يوم وعدد الأجيال مختلف وليس للحشرة بياتاً شتوياً حيث يكون للحشرة حوالي 10 – 12 جيل فى السنة .
المقاومة :
1- نظافة الحقل من الحشائش وتنظيم الري والصرف.
2- افتراس أسد المن للبيض، وهناك طفيليات أخرى من رتبة غشائية الأجنحة على الأطوار الحشرية للحشرة.
3- العلاج الكيماوي بأحد المركبات مثل الديمثويت 57% بمعدل واحد لتر للفدان.
[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rofayda555.ahlamontada.com
 

افات القطن ومكافحتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الارض الخضراء ترحب بكم  :: الحاصلات الزراعية-